الاثنين، 30 يناير 2012

الرحلة الحجازية للشرقي الإسحاقي




[item image]الرحلة الحجازية للشرقي الإسحاقي[1] (ت بعد 1150):




أمير مغربي في طرابلس، 1143 ھ: او، ليبيا من خلال رحلة الوزير الاسحاقي, د. عبد الهادي التازي
جامعة محمد الخامس، المعهد الجامعي للبحث العلمي، - 171 pages





وهي[2] الرحلة التي سجل فيها أحداث رحلة الوفد الأميري إلى الحجاز عام 1143. والذي كان يضم الأمير – السلطان فيما بعد – سيدي محمد بن عبد الله، وجدّته – أم أبيه – خناتة بنت بكار، وعددا كبيرا من مرافقيهم من العلماء والحشم والحراس وغيرهم.
ويسجل الشرقي الإسحاقي مختلف مراحل ومنازل الحاج، منذ الخروج من فاس إلى الحجاز، ذهاباً وإياباً في الطريق العادية التي اعتاد أن يمر منها الركب المغربي الفاسي.
ويهتم الشرقي الاسحاقي بإبراز جانب الحفاوة والاستقبال الذي يصادفه الوفد الأميري في الطريق، وفي مختلف المراكز التي نزل بها.
ويركز الشرقي الإسحاقي من جانبه، على وصف الجانب العلمي، ولقاء الشيوخ ومجالسهم الأخذ عليهم. وإذا كان قد سجل استياءه لنقصان العلم في مصر، فإنه قد نوَّه ببعض علماء الحجاز ممن تذاكر معهم وأخذ عنهم.
ولم تخل رحلة الإسحاقي من نقد اجتماعي ساخر لبعض المناطق والمجتمعات التي مرّ منها. فيورد نقده اللاذع لها، ويستحضر ما ورد من ذلك في رحلة العبدري في الموضوع.
وبالرحلة جانب أدبي مهم، يبدو أولا في طبيعة الكتابة السليمة التي صاغ بها الشرقي أسلوب رحلته، لاسيما وهو كاتب محترف أفنى عمره في الكتابة الرسمية. ويبدو ثانيا في النصوص الأدبية والنقول التي أوردها في رحلته لمختلف الكتاب والأدباء من معاصريه وغيرهم. وإن كانت الرحلة شبه خالية من إنتاجه الأدبي الخاص، إلا في حدود ضيقة.
وتبقى رحلة الشرقي الإسحاقي من أهم الرحلات الحجازية الوفدية، التي تضيف جانباً جديداً مميزاً في كتابة الرحلات الحجازية عند المغاربة.
 من مخطوطات خزانة القرويين
رحلة حجازية
                                                في عهد المولى إسماعيل
                                         للأستاذ محمد بن عبد العزيز الدباغ
                                           محافظ خزانة القرويين
                                             - فاس -
      
       هذه الرحلة شرع فيها مسجلها منذ خروجه من مدينة فاس، وهي موجزة مكتوبة بخط مغربي في أوراق عادية تتخللها ثقوب ناتجة عن الأرضة التي استولت عليها، وهي عبارة عن تقييد بسيط لا يتجاوز اثنتين وعشرين صفحة، كتبه مقيدة أواسط ذي الحجة الحرام متم عام سبعة وعشرين ومائة وألف، وسجل فيه وقائع رحلته التي قام بها من فاس المحروسة ابتداء من يوم الأربعاء تاسع رجب عام ستة ومائة وألف، متوجها إلى البقاع المقدسة مع شيخ الحجيج السيد الحاج علي بن محمد الذيب، الذي كان مكلفا بهذه المهمة أيام السلطان المولى إسماعيل الذي وحد البلاد، وحرر الثغور.
       ومن الطبيعي أن الدولة حينما تكون منتصرة يكون رعاياها معتزين بأنفسهم، فخورين بانتسابهم إلى بلادهم، كما تكون مؤسساتهم العامة ذات شأن كبير في المجال الاجتماعي والديني والأمني.
       ومن أهم الشؤون الدينية التي كان لها اعتبار داخل البلاد المغربية ما يتعلق بتنظيم الرحلات الحجازية تحت إشراف رئيس يكون مسؤولا عن المسيرة من حيث إعداد وسائل النقل، وإعداد الموجهين والمرشدين، وتيسير سبل الأمن طوال الرحلة في جميع مراحلها.
       وكان هذا النظام معهودا لدى المغاربة قبل زمن هذه الرحلة، فقد اشتهرت بعض الفرق الصوفية بتعهده كما هو الحال بالنسبة إلى أبناء أبي محمد صالح الماجري الآسفي ، الذين كانوا يتولون رعاية الحجاج ويتعهدونهم طوال الطريق، وذلك بإقامة مراحل رسمية يتكلفون برعايتها وحراستها، وضمان الأمن للسائرين بها، تيسيرا لاستمرار إقامة هذا الركن الذي هو فرض على من استطاع إليه سبيلا فهم كانوا يرون أن تيسير الأمن للحجاج طوال الطريق يعد من أعظم القربات إلى الله ليلا يتعطل القيام بهذا الفرض الديني المرتبط بالاستطاعة، قائلين بأن الإعانة على الاستطاعة تدخل في باب نصرة الدين والعمل على تطبيق أركانه.
       ولذلك كان من أعمالهم المشهورة الإشراف على الركب الحجازي الذي كان يخرج من المغرب إلى أن يصلوا إلى مكة المكرمة، استجابة للشعور الديني الذي يتحلى به المغاربة، تشوقا إلى قضاء الحج من جهة، وإلى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم من جهة أخرى، إذ من المميزات التي تطبع الحضارة المغربية بطابع الحزم والتطلع والمعرفة تشوق المغاربة إلى حج بيت الله الحرام، وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، فإن هذا التشوق دعاهم إلى السفر الطويل، وجعلهم يستفيدون من هذا  
السفر في مختلف المجالات، خصوصا فيما يتعلق بالإطار الثقافي والفكري.
        ولا يخفى على أي باحث في تاريخنا ما كان يدونه بعض هؤلاء الحجاج في رحلاتهم، وما يسجلونه من مشاهد، وما يخلدونه من مآثر، الشيء الذي جعل كتب المغاربة في هذا الباب ذات شأن كبير، ووزن خطير، فهي لم تقتصر على ذكر المراحل، ولا على وصف المنازل، بل تعدت ذلك إلى ذكر المظاهر الحضارية العامة لكثير من المدن والأقاليم، وإلى الحديث عن النظم السياسية في مختلف الأزمنة.
        وقد جرت عادة بعض الذين يدونون رحلاتهم أنهم يولون عنايتهم لوصف الأماكن التي يمرون عليها، ولوصف بعض المشاهد والمعاهد، ولذكر أحوال بعض العلماء والصلحاء، ولتسجيل بعض الأحداث السياسية والظواهر الاجتماعية.
        ويمكن اعتبار «رحلة ابن جبير» و«رحلة ابن بطوطة» و «رحلة العبدري» و «رحلة العياشي» و«رحلة الإسحاقي» من هذا النوع، لكن هذه الرحلة التي نتحدث عنها اليوم المسجلة بالخروم الجديدة من خزانة القرويين تحت رقم 32 لا تمثل هذا النوع المسهب، وإنما نراها تعني بذكر مراحل السفر، والإشارة إلى المدن الموجودة من بلاد المغرب إلى الحجاز مع إظهار طبيعة أرضها ومناخها وحالات أمنها ليستفيد من معلوماتها من يريد التوجه إلى تلك الديار، فيحتاط لنفسه،  وفيها إشارات قليلة إلى بعض الجوانب التاريخية، أو إلى ذكر بعض المراكز العلمية، زيادة على إظهار طبيعة المناسك التي لا يتم الحج إلا بها.
        قال مقيد الرحلة:
        «الحمد لله خرجنا بحول الله وقوته قاصدين الحج إن شاء الله من مدينة محروسة فاس مع شيخ الحجيج السيد الحاج علي بن محمد الذيب يوم الأربعاء تاسع رجب عام ستة ومائة وألف، وخرج معنا وقتئد ركب كبير لا حد له، ونزلنا عشية اليوم المذكور قرب عين السمار لأن الخروج لم يكن على طريق تازة لكثرة المطر والطين والزلق» (1)
        وهكذا نراه مند البداية يحدد الطريق التي مر عليها، ثم يتدرج بعد ذلك في وصف المراكز والمراحل، غير مهمل لبعض النقط الأساسية التي تبنى عليها العلاقات البشرية، مثل ذكره للاحتفاء الذي يقيمه أهل طرابلس يوم الأحد ثالث رمضان من نفس السنة ما يأتي:
        « قد خرج أهل البلد من الرجال والصبيان للتلقي، وفرحوا فرحا كبيرا، وارتقوا على أسطحة دورهم، ثم خرج ركب الحجيج مع أشياخ الحاج الحسيني والد كروج للتلقي، وكان يوما عظيما، ومشهدا كريما، ونزل كل منا بدار، ومررنا بسوقها وقيساريتها فلم نر شيئا أحسن من ذلك، والبحر مع سورها، وبه سفن كثيرة، والبحر أيضا مستو مع أرضها...(2)
        وبعد خروجهم من طرابلس ببعض أراضي ليبيا ذكر أنه لما وصل الركب في الخامس عشر من رمضان من هذه السنة إلى المكان المعروف بالزعفراني غارت فرقة من العرب المعروفين بأولاد زيان على خيلهم، واستولوا على تسعة عشر من الإبل الحاملين المركب، ولكنه ذكر أن رئيس الركب مع بعض التجار أخذوا أسلحتهم، وتوجهوا إلى دوار شيخ أولئك الذين غاروا عليهم فما هو إلا يوم واحد حتى رجع الرئيس بأربعة عشر من الإبل المغتصبة، وترك بعض أعوانه ليعودوا بالخمسة الباقية. (3)
        وهكذا نرى حزم هذا الشيخ وهيبته، فقد استسلم الغاضبون لطلبه، وردوا ما فوتوه عليه وهذا لا شك أنه راجع إلى تخوف شيخ تلك القبيلة من رد الفعل الذي
سيقوم به الركب المغربي إذا تمادى هؤلاء في عدوانهم.
        ولم يكتف بالإشارة إلى هذه الواقعة الدالة على سهر الركب المغربي على مصالح الحجاج، بل تحدث فيها بعد عن أمر له ارتباط بالتاريخ العلمي لبعض الأراضي التابعة لليبيا.
        فقد أشار بعد خروجه من طرابلس ومروره على بعض الأراضي المؤدية إلى مصر أنه وصل يوم السبت الثالث والعشرين من رمضان إلى مكان يعرف بمعطن جدابية، وحينما تحدث عنه قال:
        «وجدنا فيه أثر بنيان كثير من مدينة وقصبة وأبراج وغير ذلك، ذكر لنا أنها كانت مدينة عظيمة مدينة علم، وكان يقرأ بها ثلاثمائة بكر في الزمن المتقدم.
        وكان من عادة المغاربة إذا مروا بهذه المدينة التحدث عن ماضيها العلمي، ومن ذلك ما أشار إليه الرحالة الإسحاقي فقد قال عنها: إنها مدينة قديمة يقال إنها بلد سحنون، ومنها انتقل إلى القيروان، وبها محراب يزار يقال انه صلى فيه الإمام المذكور.
        وبعد الخروج من (أجدابيا) واصل الركب رحلته إلى أن دخل إلى مصر في اليوم السابع عشر من شهر شوال عام ستة ومائة وألف هجرية، وبعد خروجه من مصر صار المؤلف يتحدث عن مختلف المنازل التي نزل بها ويصف أحوالها الطبيعية، وأحوال تجارتها، وعلاقة أهلها بمن يفد عليهم.
         واستمر الركب في السير إلى أن وصل إلى الينبوع من بلاد الحجاز، ثم رحل عنه يوم الإثنين ثامن وعشرين من شهر ذي القعدة عامه إلى أن وصل السقيفة، ثم رحل يوم الثلاثاء تاسع وعشرين من هذا الشهر إلى أن وصل إلى جبلين عظيمين، أحدهما من رمل، والأخر من حجر، وجبل الرمل أعظم وأعلى، وهما قريبان من بندر وحنين.
         قال المؤلف: (4)
        ذكر لنا أنهما فيهما وقع قتال بين المصطفى صلى الله عليه وسلم وبين الكفرة، وهي غزوة بدر، وسرنا بين الجبلين إلى أن انقضيا، ووجدنا مقابر الصحابة رضوان الله عليهم الذين قتلوا في الغزوة المذكورة، وذكر لنا أنهم عشرة، وزرناهم والحمد لله.
        وهذه الإشارة التي أشار إليها توجد مفصلة في «كتب السير والمغازي»، وقد تعرض لها بعض الرحالة بتفصيل أكبر ، وجاؤوا بأشعار تتعلق بها، وذكروا اسم الصحابة الذين استشهدوا، وأنهم قد تجاوزوا هذا العدد الذي أخبر به المؤلف.

 - منها مخطوطة أصيلة تضم المجلد الأول فقط بخزانة القرويين رقم 258 – ومنها مصورتها على الورق مخ خ ح: 10896 – ومنها أخذت نسخة خ ح: ز 1428 – وقد نشر الأستاذ الدكتور عبد الهادي التازي القسم الخاص بليبيا تحت اسم: أمير مغربي في طرابلس. راجع عن هذه الرحلة: الأستاذ الدباغ في: الوزير محمد الشرقي الإسحاقي، 93، دعوة الحق، عدد 255 – ركب الحاج المغربي: 15-20-28-32 – والمصادر للمنوني 1/189.
[1]  - لا تعرف للشرقي ترجمة مكتملة منظمة. يرد ذكره وأخباره في: رحلته: كلها مخ خ ح: ز 1428 – كناشة بنسودة 41 مخ ح ع: د 163 – نشر المثاني 4/208 – البدور الضاوية: 405 – الإتحاف لابن زيدان 1/248 وقد نقل من رحلته – دليل بنسودة 2/347 – المصادر للمنوني 1/189 – مقدمة التحقيق لرحلته: أمير مغربي في طرابلس 103 من إنجاز الدكتور عبد الهادي التازي – الدباغ في: الوزير محمد الشرقي 93، دعوة الحق، عدد 255 –
 وتوجد كناشة الشرقي كاتب الأمير زيدان مخ خ ح: 5958. والأغلب أنها للشرقي الإسحاقي هذا – ولا أدري علاقة الشرقي هذا بالشرقي الشاعر الذي ترجم له في الأنيس المطرب: 51.







(1) الرحلة / ص: 1.
(2) الرحلة / ص: 8.
(3) الرحلة / ص 9.
(4) الرحلة / ص: 18.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق