الأربعاء، 2 مايو 2012

رحلة المنى والمنة, ابن طوير الجنة الطالب أحمد المصطفى الشنقيطي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العنوان: رحلة المنى والمنة
[item image]المؤلف: ابن طوير الجنة الطالب أحمد المصطفى الشنقيطي, ت 1266=1850
المحقق: د. أبو القاسم سعد الله
الناشر: الجزائر :المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية 1982
الوصف:
رمز الوثيقة:
التحميل: من هنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا أشكركم على مجهوداتكم لتنشيط هذه الصفحة، وتحية على المشريفين عليها، أنا أخوكم من الدارالبيضاء ومزداد بها وأيضا أبي وأعمامي غيرأنهم في بعض الأحيان نبدأ نناقش أصولنا ولكن أكثرهم لا يعلم كثيرا إلا القليل مما سمعوه من جذي وبعض الأقارب أنهم من قبيلة -تجاكانت-أومن الشرفاء لهذه القبيلة بيد أن هناك وثيقة لجذي يعود أصلها لسنة 1965 مكتوب في محتوها مكان إزدياده بمدينة -تيندوف- سنة 1900 ومحررة بالعاصمة الرباط لوزارة كانت تسمى آنذاك -وزارة شؤون موريطانيا والصحراء المغربية- هذا هو الإثبات المادي المتبقي لي والخيط
    المادي الوحيد ذلك أن الإتباتات الأخرى قد أتلفت وأحرقت بسبب حادت حريق بمسكنهم وذلك بكريان سنطرال بالحي المحمدي بالدارالبيضاء وأيضا كان من رجالات المقاومة ضد المستعمرالفرنسي وكان يعرف القائد -بونعيلات ـ قائد -قبيلة دوبلال- الذي توفي -بدرب مولاي الشريف- بالحي المحدي وللذكرجذي كان متزوج من قبيلة دو بلال القاطنة بنواحي مدينة طاطا وهم من أصول عربيةوأمه من قبيلة تركز.وكذلك أبي وعمي.
    بحث عن أصلهم غيرأنني لم أجد جوابا شافيا من أين جدوره يقال أنه من جد كان شيخا عالما يقال له -طويرالجنة- وأن أجداده أحدهم له ضريح بنواحي -طاطا-من أصول موريطانية ذات علم ديني كبيروكانوالناس يحتريمونهم كثيرا ولما بحت عن هذه القبيلة أي -الجكانيون أنهم من أصول حميرية عربية يمنية وأنهم من مؤسسي الدولة المرابطية بقيادة يوسف إبن تاشفين وأنهم ذوي علم غزيروإحترام كبيرويقال أن المؤسس الأول لقبيلة الركيبات سيدي أحمد الركيبي أن أمه أصلها من قبيلة تجكانت ويعود لها الفضل في بزوع علمه الفقهي والديني.
    شكرا قال تعالى-يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
    عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-, أَنَّ رَجُلًا قَالَ:

    ((يَا رَسُولَ اللَّهِ, أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ, فَقَالَ الْقَوْمُ: مَا لَهُ مَا لَهُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَرَبٌ مَا لَهُ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: تَعْبُدُ اللَّهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا, وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ, وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ, وَتَصِلُ الرَّحِمَ))
    مكانة صلة الرحم كبيرة جداً.
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ, أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَعْرَابِ لَقِيَهُ بِطَرِيقِ مَكَّةَ, فَسَلَّمَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ, وَحَمَلَهُ عَلَى حِمَارٍ كَانَ يَرْكَبُهُ, وَأَعْطَاهُ عِمَامَةً كَانَتْ عَلَى رَأْسِهِ, فَقَالَ ابْنُ دِينَارٍ:

    ((فَقُلْنَا لَهُ: أَصْلَحَكَ اللَّهُ, إِنَّهُمْ الْأَعْرَابُ وَإِنَّهُمْ يَرْضَوْنَ بِالْيَسِيرِ, فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: إِنَّ أَبَا هَذَا كَانَ وُدًّا لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ, وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ - يعني أشد أنواع البر مكانةً عند الله عز وجل-: صِلَةُ الْوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ
    لا يا أخي كان يريد تسمية العائلة -بطويرالجنةـ لكن سلطات الحماية الفرنسية لم تقبل بذلك لماذا الله أعلم على حسب ما قالولي دوي والآن الكنية هي -سفاط-وللعلم أن من كن جدي هوأحد المستعمرين الفرنسيين الذي كان يعل معه في مناجم الفوسفاط بمدينة -خريبكة- لذلك كناه بسفاط نسبة إلى الحروف الأخيرة لكلمة -الفوسفاط- وطلب منه الرحيل معه إلى فرنسا لكن جدي رفض. وأيضا على حسب أقوال بعض الناس الذين عاشروه من أصل صحراوي كان يذكرأهل بلعمش كثيرا ...

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا أخي ،هي قبيلة كبيرة في موريتانيا وإذا زرتهم في قريتهم العامرة : گرو، أكيد لن تندم ،ستتعرف على بني عمومتك وأصلك ،هم كما ذكرت علماء أجلاء حتى قيل فيهم :"العلم جكني'

      حذف